كمال الجنزوري

كمال الجنزوري

فوجئ أعضاء الأمانة الفنية للحفاظ على التراث العمراني بالإسكندرية (لجنة التراث بمحافظة الإسكندرية) بقرار من السيد رئيس الوزراء كمال الجنزوري،  يقضي “بمحو” أحد الأبنية المدرجة في قائمة التراث المعتمدة في المدينة ، و هو فيلا تقع على شارع أبي قير، أحد أهم شوارع الإسكندرية ( تُنسب لسيكوريل أو شيكوريل، الثري المصري البارز ) . 

القرار اتخذ بدون الرجوع لأي متخصصين أو خبراء و أيضا برغم رفض لجنة التظلمات بوزارة الثقافة بشطب المبنى من القوائم. 

تأتي هذه الخطوة الجديدة من نوعها لتتوج شهورا من المقاومة والمعاناة والإحباط قضتها هذه اللجنة لتحاول أن تحمي البقية الباقية من تراث الإسكندرية والذي يتعرض لهجمات متواصلة زادت شراستها بشدة مؤخرا أثناء الثورة و بعدها.

 هذا وقد اتخذ  أعضاء اللجنة من المعماريين قرارا بتجميد جميع أعمالهم في اللجنة اعتراضا على القرار وعلى ما وصل إليه حال التراث بالمدينة بشكل عام. و قد يصل الأمر للاستقالة.

جدير بالذكر أن المبنى يرجع تاريخ بناؤه إلى عام 1930 تقريبا وقام بتصميمه المهندسون الفرنسيون ليون ازيما وجاك ها ردى وجورج بار كتمييز وهو يتبع طراز Art Deco الذي يرجع إلى الفترة من 1925 إلى النصف الأول من القرن العشرين ويتميز طراز المبنى بالبساطة في التعبير والوضوح في التكوين المعماري والصراحة في استخدام المفردات المعمارية والزخارف والحليات